ياخبر

تحف من كل العصور.. تفاصيل خاصة عن كنز "علي بابا" داخل شقة الزمالك

الخميس 03 يونية 2021 | 07:39 مساءً

كتب ياخبر

أثارت إحدى الشقق في منطقة الزمالك، المعروفة إعلاميًا بـ"مغارة علي بابا"، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب الكنوز الكثيرة التي تم العثور بداخلها وهي عبارة عن كنز بها “مجموعة من المُجوهرات والأحجار الكريمة والتُحف الأثرية”، وتغطي الشقة مساحة 200 متر.

وشكلت وزارة العدل عدة لجان من وزارات الآثار والمالية والثقافة لفحص الكميات "اللقية" الموجودة داخل الشقة وذلك لعمل تقرير كامل لكل قطعة.

مغارة علي بابا وكشف مصدر مطلع لـ"القاهرة 24" عن مؤشرات الفحص الأولية والتي أوضحت أن الشقة تحتوي على مجموعة كبيرة من المجوهرات والنياشين والتحف الأثرية المختلفة الأشكال والأحجام ومنه من العصر الحديث والعصر الفرعوني والعصر الإسلامي وبالتحديد من فترة "المماليك"، ومنها أيضا قطع من العصر الفرعوني.

وأشار المصدر إلى أن لجنة السياحة والآثار والثقافة تلعب دورًا مهمًا لنقطتين وهما “الكشف عن حقيقة القطع من حيث كونها أثرية أو مزيفة، وأيضًا تاريخ القطعة حسب الشكل ومادة الصناعة والنقوش إلى العصر التي تعود إليه”.

وقال المصدر إن بعض القطع تخص ملكات لظروف خاصة ربما أميرة غير مصرية ولها طرق خاصة في ارتداء السلاسل الذهبية من النوع الثمين، مشيرًا إلى أن هناك قطعًا أثرية ومجموعة من العلب بغطاء مستديرة الشكل بحافات مطعمة بالأحجار الكريمة، ومجموعة من الأقراط والخواتم الذهبية ومطعمة باللون أخرى مثل الأخضر والأحمر ومجموعة من السلاسل الذهبية القديمة.

txt

مفاجأة في مضبوطات "مغارة علي بابا" بالزمالك (خاص)

txt

بسبب "مغارة علي بابا".. السيسي يوجه الشكر لإدارة تنفيذ الأحكام في محكمة جنوب القاهرة

وكان وزير العدل قد وافق على قررت إدارة التفتيش بتشميع الشقة، وتعيين حراسة مشددة عليها، وندب عدة لجان من الجهات المتخصصة لحصر وفحص التحف والمجوهرات تحت الإشراف المباشر اليومي لعدد من قضاة التنفيذ، على أن يتم إعداد تقرير بما تنتهي إليه هذه اللجان حتى يتم اتخاذ اللازم قانونًا على ضوئه.

وقالت مصادر قضائية إن قوة إدارة التنفيذ كانت تمارس عملها في تنفيذ حكم إلزام نهائي ضد صاحب الشقة، ومحل لصالح شخص آخر بمبالغ مالية وصلت لـ13 مليون جنيه.

اقرا ايضا