ياخبر

مصدر بالتعليم: خطتان لتأمين امتحانات الثانوية العامة الورقية والإلكترونية

الاحد 30 مايو 2021 | 02:16 مساءً

كتب ياخبر

كتب : شيماء الهوارى

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن خطة التعليم لتأمين امتحانات الثانوية العامة ضد التسريب والغش، ويختلف الوضع هذا العام عن كل عام حيث إن هناك امتحانات إلكترونية للطلاب النظاميين، إضافة إلى 100 ألف من الطلبة الراسبين والمؤجلين سيؤدون الامتحان ورقيا.

وأوضح أن الوزارة تحتاج إلى نظامين لتأمين وحفظ الامتحانات الورقية والتأمين على صناديق الأسئلة لمنع تسريبها، بالإضافة الى وسائل تأمين للطلاب ضد الغش فى الامتحانات الإلكترونية على التابلت لطلاب النظامين.

وأكد المصدر لـ"أهل مصر"، أن الوزارة أعدت خطة تأمينية مشددة لحراسة صناديق الأسئلة وتأمينها ضد مخاطر الحريق، مع وضع الشمع الأحمر للصناديق لمنع فتحها أو تسريبها.

اقرأ أيضا قرارات متوقعة لـ وزير التعليم هذا الأسبوع.. أبرزها التحسين وموعد امتحانات الثانوية العامة

كانت الوزارة أكدت على عدة إجراءات ستقوم بها لضمان منع الغش خلال الامتحانات والتى جاءت فى النقاط التالية:

- الاستعانة بمراقبين أفراد من خارج منظومة المدرسة.

اقرأ أيضا التعليم تنشر أسئلة وإجابات البروفة الثانية لامتحانات الثانوية على موقعها.. بعد قليل

عدم السماح لطلاب الثانوية العامة باللجوء الى الانترنت من خلال التابلت أثناء الامتحان.

- منع أى وسائل إلكترونية تساعد على الغش.

اقرأ أيضا تعرف على موعد غلق باب التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي

- منع الطلاب من الدخول إلى لجان الامتحانات بالهواتف المحمولة.

وكان علق الدكتور طارق شوقي على الأقاويل التى تتضمن أسئلة مثل لماذا تجتهد الوزارة وتضع ٣ امتحانات تجريبية متعاقبة لامتحانات إلكترونية إذا كان الهدف مجرد قراءة أسئلة على التابلت؟، ولماذا نقرأها على التابلت إذًا؟، أليس من الأيسر طباعتها.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "لو كان فعلا الكلام ده صحيح سنكون أهدرنا جهودا مضنية منذ عام ٢٠١٨ لمجرد قراءة أسئلة من الأوفر والأسهل طباعتها، هذه دعوة للتفكر فيما نقرأ حتى نكتشف مدى مصداقيته.

وأضاف، على أى حال، امتحانات الطلاب النظاميين الكترونية بنفس الأسلوب المتبع في الامتحان التجريبي الثاني والثالث، يعني امتحان تفاعلي يتم وضع إجاباته على التابلت.

اقرا ايضا