ياخبر

نقيب الفلاحين: سد النهضة أكبر عمل عدائي تتعرض له مصر منذ 7000 عام

الثلاثاء 04 مايو 2021 | 02:20 مساءً

كتب ياخبر

كتب : رانيا خليل

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن سد النهضة أكبر خطر يهدد وجود مصر في الوقت الراهن، لافتا إلى أن هذا السد يمثل أكبر عمل عدائي تتعرض له مصر منذ 7000 عام قبل الميلاد.

وأضاف أبو صدام، أن سد النهضة عمل عدائي سوف يدمر مصر ففي حالة استكماله وحجز المياه سوف يحجز ما يزيد عن 25% من المياه التي تتدفق إلى مصر سنويا طبقا لأكثر الدراسات تفاؤلا حيث تقدر حصة مصر الحالية من نهر النيل بنحو 55. 5 مليار متر مكعب سنويا، بالإضافة إلى نحو 4. 5 مليار متر مكعب سنويا من المياه الجوفية والأمطار.

فيما يستهلك القطاع الزراعي وحده نحو 80% من هذه المياه لذا فإن القطاع الزراعي سوف يكون الخاسر الأكبر في حال استكمال سد النهضة، مشيرًا إلى أن احتياجات مصر من المياه حاليا تصل إلى 114مليار متر مكعب يغطي النقص بها من تدوير مياه الصرف الزراعي والصحي بنحو(20 مليار متر مكعب) سنويا واستيراد مياه افتراضية في صورة مواد غذائية بنحو (34 مليار متر مكعب) كل عام.

اقرأ أيضا إنقاذ الذهب الأبيض: مساحة القطن المنزرعة تقلصت إلى 180 ألف فدان.. وحاليًا الفترة المناسبة للنهوض به

وأوضح عبد الرحمن، أنه مهما بذلت الحكومة المصرية من جهود للحد من الآثار المدمرة لسد النهضة، فإن ذلك لن يمنع الكارثة التي تتلخص في تقلص الرقعة الزراعية وجفاف وتصحر ملايين الأفدنة الزراعية وغرق الدلتا المصرية حيث تؤدي تقلص مياه النيل لجفاف معظم آبار المياه الجوفية غير المتجددة وارتفاع منسوب سطح البحر الذي بدوره يغرق الدلتا المصرية بالمياه المالحة مما يؤدي إلى ارتفاع جنوني في أسعار المنتجات الزراعية والغذائية كما سيكون لقلة المياه آثار كارثية على الثروة السمكية وخصوبة الأرض وعلى مياه الشرب وعلى قدرة السد العالي على توليد الكهرباء.

اقرا ايضا