ياخبر

مستشار رئيس مجلس السيادة يكشف خطوات مصر والسودان المقبلة

الثلاثاء 04 مايو 2021 | 01:45 مساءً

كتب ياخبر

كتب : مصطفى الخطيب

قال العميد طاهر أبوهاجة، مستشار رئيس مجلس السيادة السوداني، إن النظام الأثيوبي جنى على نفسه بسبب موقفه المتعنت في مفاوضات سد النهضة، ذاكرًا أنه لا يتبع سياسات المنطق ولا يقدر الموقف بطريقة سليمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن كل من مصر والسودان قادرين على أن يثبتوا بالحجة والمطق والبراهين حقوقهم في مياه النيل، مشيرًا إلى استمرار الخرطوم والقاهرة في السبل الدبلوماسية المشروعة.

وأشار إلى سعي مصر والسودان لتحقيق استراتيجية تعاون بين الدول الثلاث أطراف أزمة سد النهضة وعدم انفراد طرف بالقرارات دول الآخر، مضيفًا أنه لابد من ممارسة ضغوط أكبر على أثيوبيا خلال الفترة المقبلة.

وتابع: «كل السبل المشروعة، ولا نريد حربًا مع أثيوبيا ولكن هذا لا يعني أننا سنقف مكتوفي الأيدي وسنسلك كل الطرق لإثبات حقوقنا في مياه النيل»، مؤكدًا أنه حذر من اندلاع حرب في المنطقة بسبب المياه.

وعن دور المجتمع الدولي في الأزمة، أوضح أن مصر والسودان هما أصحاب القضية الأساسية ويسعون بكل الخيارات المتاحة لحل الأزمة، لافتًا إلى أنه لا ينكر دور المجتمع الدولي.

ولفت إلى العلاقات العسكرية الوطيدة بين مصر والسودان والتنسيق المشترك فيما بينهم في مجالات التدريب وتبادل المعلومات، موضحًا أن الجيش السوداني متواجد في 95% من أراضيه وحدوده مع أثيوبيا.

وأكد مستشار رئيس مجلس السيادة السوداني، أنه لا تفاوض مع أثيوبيا فيما يتعلق بالحدود إلا بعد اعترافها بأحقية السودان في الأراضي الحدودية التي تحاول احتلالها.

اقرا ايضا