ياخبر

قرار عاجل من السعودية بشأن المصلين في المساجد

الثلاثاء 04 مايو 2021 | 01:29 مساءً

كتب ياخبر

كتب : علي عرفات

وجه الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، العاملين في المساجد بالتأكيد على المصلين عقب الصلوات على أهمية الأخذ بالإجراءات الاحترازية للوقاية فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأكد "آل الشيخ"، في تصريحات صحفية له نقلها موقع "أخبار 24" السعودي، أن المسؤولية عظيمة، وأن الحفاظ على النفس من الضرورات التي أكدت عليها الشريعة الإسلامية

وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، "إن التفريط يعرّض للخطر"، وشدد على ضرورة مواكبة جهود الدولة في التصدي للوباء.

وكانت حالات الإصابة بكورونا في المملكة قد شهدت ارتفاعًا خلال الأيام الأخيرة.

قرار عاجل من السعودية بشأن المسجد الحرام

وفي وقت سابق، كشف الدكتور عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن وضع خطط واستراتيجية للتنمية المستدامة من أجل تخفيف آثار التغير المناخي، وخفض درجات الحرارة ونسب التلوث، وتحسين جودة الهواء وتلطيفه، وتحويل ساحات المسجدين "الحرام والنبوي" لتكون صديقة للبيئة، من خلال الزينة والظلال، بما يتلائم مع الظروف المناخية بالمنطقة.

وأشار "السديس" في تصريحات صحفية له، إلى أن مقترح تشجير الساحات بالمسجد الحرام، يأتي مواكبًا لرؤية السعودية الطموحة 2030.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن مقترح تشجير ساحات الحرم يهدف إلى تحسين جودة الحياة، وبالتالي يتحقق إثراء تجربة قاصدي الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى المحافظة على الموارد الطبيعية، من خلال تدوير مياه الوضوء المعالجة واستخدامها في عملية الري.

ونوه الدكتور عبدالرحمن السديس، إلى أن المقترح يتطلب دراسته علميا وفنيا وتشغيليا، مع ضمان عدم التأثير على المسطحات المخصصة للصلاة أو حركة الحشود.

وقال الدكتور عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي: "المقترح يأتي للاستفادة من المنطقة المكشوفة التي تعلو السلالم الكهربائية في ساحات المسجد الحرام، لتكون أحواضا زراعية، وفي نفس الوقت تظلل وتغطي السلالم، وتقيها من الظروف المناخية، مع توفير نظام الري وصرف الأحواض الزراعية، إضافة إلى استخدام نظام الزراعة الرأسية لتكون على أعمدة الجسور بالساحات والحوائط الخرسانية الضخمة، بعد إجراء الحلول الهندسية اللازمة لحماية تلك المنشآت وفق المعايير العالمية".

إقرأ أيضًا..

المترو يكشف سبب "الأدخنة" المتصاعدة من محطة البحوث

شاهد.. تفحم 12 محلا وكشكا إثر حريق ضخم بـ سط القاهرة

اقرا ايضا